من نحن

مجلة القضاء المدني، هي مجموعة إعلامية متخصصة في العلوم القانونية تصدر بتعاون مع المركز الوطني للدراسات القانونية، يقع مقرها بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية.

انطلقت المجلة في تأسيسها من فكرة جوهرية مفادها أن التضخم الكبير الذي طبع واقع العمل التشريعي والقضائي بالمغرب منذ بداية تسعينيات القرن العشرين، باتت معه الدوريات القانونية العامة تضيق صفحاتها عن مسايرة هذا الزخم من القوانين والأحكام بالدراسة والنقد والتحليل أمام اتساع مجالات اهتمامها، وأصبح الواقع يفرض وجود دوريات متخصصة في شتى حقول القانون المعرفية لمواكبة الدراسات والأبحاث والإجتهادت المبلورة في إطار هذه الحقول. فضلا عن أن رصد تجربة الإعلام القانوني بالمغرب، رسخ الاقتناع بأن الدوريات القانونية التي تؤثث المشهد الثقافي راكمت من الخبرات ما جعل هذه التجربة تبلغ أشدها، ويقتضي النزوح بها نحو التخصص من أجل تحقيق رهانات جديدة تسهم في تنمية العمل التشريعي والقضائي والرقي به نحو الأفضل، وصدر العدد الأول من المجلة في فبراير عام 2010، وتوالت بعد ذلك أعدادها اللاحقة والدوريات الأخرى المتخصصة التابعة لها.

تتميز إصدارات المجموعة بالغنى والتعدد، وتغطي منشوراتها مختلف الحقول والتخصصات المعرفية القانونية، سواء في القانون الخاص أو القانون العام، وتصدر عنها حاليا ست دوريات قانونية خمس منها متخصصة في حقول معرفية قانونية معينة، وواحدة عامة، وهي: مجلة القضاء المدني، مجلة القضاء الإداري، مجلة القضاء التجاري، مجلة القضاء الجنائي، مجلة العلوم السياسية، مجلة الوقائع القانونية.

كما تصدر المجموعة سبع سلسلات علمية، وهي: سلسلة دراسات وأبحاث، سلسلة أعمال جامعية، سلسلة دلائل عملية، سلسلة نصوص ووثائق قانونية، سلسلة دلايل العمل القضائي، سلسلة ندوات وأيام دراسية، سلسلة القانون والممارسة القضائية.

ومن أجل الحفاظ على الطابع الرصين لإصدارات المجموعة، والحرص على جودة  ما ينشر بها من مواد، فإن المجموعة تعتمد نظاما للتحكيم العلمي، يقوم على عرض المساهمات والأبحاث المرشحة للنشر على لجان علمية تضم أكاديميين وخبراء متخصصين من أجل تحديد مدى استيفائها للضوابط العلمية والأكاديمية، وتقدير قابليتها للنشر.

وتتوفر جميع إصدارات المجموعة على رقم معياري دولي للكتب (ISBN) وللدوريات (ISSN). كما يتم فهرستها ضمن مجموعة من قواعد البيانات الدولية الخاصة بالدوريات العلمية.

وبفضل الجهود الصادقة، والموضوعية ودرجة الالتزام العالية بمناهج البحث العلمي في عملها تسعى المجموعة لتحقيق لتحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة على الساحة العربية.

جميع الحقوق محفوظة - مجلة القضاء المدني- 2020